Skip to content

تكلفة تعلّم السياقة بعد إصدار الأمر الحكومي الجديد

أكد الكاتب العام للهيئة الوطنية لمدارس تعليم السياقة، عماد الطرابلسي، اليوم أنه سيتم تطبيق بنود الأمر الحكومي الجديد عدد 510 الجديد المتعلق بامتحانات رخص السياقة، تدريجيا.
وأوضح، أنه تم تغيير اجراءات امتحان رخص السياقة بعد ان اصبحت رخصة السياقة التونسية لا قيمة لها بعدد من الدول الأجنبية بسبب تراجع مستوى السياقة في تونس، على حد قوله.
واضاف انه في البداية سيتم تطبيق الاجراء المتعلق بعملية التسجيل لمختلف الاختبارات النظرية والتطبيقية لامتحانات الحصول على رخص السياقة والامتحانات الخاصة بالجولان والمناورة.
وأكد ان عملية التسجيل ستكون بصفة حصرية من قبل مؤسسات التكوين في مجال سياقة العربات والسلامة المرورية دون سواها بعد ان كانت هناك امكانية القيام بها بصفة فردية من طرف المترشّح. وتوقّع ذات المتحدّث تنقيح معلوم التسجيل (نحو الارتفاع) حيث يبلغ حاليا 70 دينارا.
وبخصوص البند المتعلق بامتحان السياقة (جولان ومناورة) اوضح انه سيتم التسجيل بهما بشكل منفصل وكل على حدة حيث يتم المرور الى التسجيل في اختبار المناورة الا بعد المرور بنجاح من امتحان الجولان.
وتابع ان هذه الاجراءات الجديدة ستفضي الى زيادة في معدل ساعات تعليم السياقة الذي يتراوح حاليا بين 35 و40 ساعة كحد أدنى.
كما توقع ان ترتفع كلفة تعلّم السياقة بالنسبة للمترشّحين الى معدل يتراوح بين 1.5 الف دينار و2.5 الف دينار بعد الاجراءات الجديدة مقابل معدل يتراوح حاليا بين 1 الف دينار و1.5 الف دينار.
جوهرة أف أم